هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعلم النشط

اذهب الى الأسفل

التعلم النشط Empty التعلم النشط

مُساهمة من طرف aaya الخميس أبريل 15, 2010 10:37 pm

الطالبة:فاطمة محمد عبد الجليل سعيد
الفرقة الاولى ماجستير
تحت اشراف الدكتور:احمد بهاء جابر الحجار


مقدمة


في ظل التطور المعرفي تأتي أساليب التدريس الحديثة والتي تعتبر المتعلم محور العملية التعليمية .. ويأتي التعلم النشط ليُفعل عمليتي التعليم والتعلم وينشط المتعلم ويجعله يشارك بفعالية وأن يعمل ويفكر فيما يعلمه حتى يستطيع من اتخاذ القرارات والقيام بالإجراءات اللازمة للتغيير والتطوير والتقويم.

مفهوم التعلم النشط


يتفق كلا من (أكرم حمدى ،جودت سعادة)على أن التعلم النشط هو : طريقة تدريس تشرك المتعلمين فى عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه .

ويزيد (أشرف أنور جرجس ) بأنه : طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه ، لإكسابهم معلومات ،ومهارات ، وقيماً أخلاقية ، لتوظيفها في حياتهم.

كمايعرفه (حسين حسنين:2007،47)بأنه:مجموعة من الممارسات ،والأساليب التى تعتمد على استخدام أساليب فعالة تجعل المتعلم عضو أساسى فى غملية التعلم و بالتالى اكتساب المهارات .

ويعرفه أيضا بأنه تفاعل بين المعلم والطالب عن طريق تبادل المعلومات وتعزيز جميع استجابات الطلاب .

يفسر موقع (www.moalemon-neqaba.com)فلسفة التعلم النشط على أنه:

فلسفة التعلم النشط


أ- يرتبط بواقع واحتياجات واهتمامات التلميذ.
ب- يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع المجتمع.
ج- يرتكز على قدرات وسرعة نمو التلميذ.
د- يضع التلميذ في مركز العملية التعليمية.
هـ- يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن ” البيت – المدرسة – النادي – الحي ...“.
و- يضمن المبادرات الذاتية من التلميذ.
ويتضمن استراتيجيات التعلم النشط الخصائص الآتية كما ذكرها Bonwell,1995))وهى:

1-المتعلمون يشتركون فيالعملية التعليمية التعلمية بصورة فعالة تتعدى كونهم متلقين سلبيين


2-المتعلمونيشتركون في النشاطات والفعاليات الصفية بصورةمختلفة عن طريق القراءة والكتابة والنقاش وطرحالاسئلة والتعليق عليها.
-3
هناكتركيز اقل عن نقل المعلومات وايصالها للمتعلمين في حين يزداد التركيز على تطوير مهارات المتعلمين الاساسيةوالمتقدمةوتنميتها.

4-هناك مزيدمن التركيز على استكشاف القيم والمعتقدات والتوجهات لدى المتعلمين . 5-تكوندافعية المتعلمون مرتفعة وخاصة لدى البالغين منهم 6-حصولالمتعلمون على التغذية الراجعة الفورية من المعلم/ة.
7-تفعيللدور المتعلمين في مهارات واستراتيجيات التفكيرالعليا مثل التحليل، والتركيب، والتقييم وحلالمشكلات .


أسس ومبادئ التعلم النشط

يذكر موقع (.com
www.moalemo,-bela-neqaba) الأسس والمبادئ التى يرتكز عليها التعلم النشط وهى :
1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
2. اشتراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
3. السماح التلاميذ بطرح الأسئلة.
4. كثرة مصادر التعلم.
5. مراعاة حرية الاختيار.
6. اشتراك التلاميذ في تقويم أنفسهم.
7. إتاحة التواصل الفعال.
8. التنوع في الجلوس.
9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
13. اتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.
ويزيد موقع (
www.nepschool.org) :
14- تنوع مصادر التعلم .
15- تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية .

وللتعلم النشط فوائد كثيرة منها:

فوائد التعلم النشط
1. يزيد من إنتاج التلاميذ في العمل.
2. يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج.
3. ينمي العلاقات الطبيعية بين التلاميذ وبعضهم البعض .
4. يعود التلميذ على إتباع قواعد العمل.
5. يساعد على انتشار المتعة والمرح.
6. إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ.
7. ينمي الرغبة في التعلم حتى الإتقان.
ويزيد موقع www.nepschool.org)) فوائد أخرى وهى:
- ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .
- ينمي القدرة على التفكير والبحث .
- ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .
- يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الافراد .
- يعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ .
ويزيد(جودت سعادة،أكرم حمدى ،2009)أنه من أبرزفوائدالتعلم النشط ...
1-تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم
.
2-يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
3-يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة
.
الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة
...
4-يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات
.
5-يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم
.
6-المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر
.
7-يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة
.

ويذكر (أحمد طلب ،2009) أن أهمية التعلم النشط ترجع إلى :

. 1-تشجيع التفاعل بين المعلم والمتعلمين . هذا التفاعل- سواء داخل الفصل أو خارجه- يشكل عاملا مهما في إشراك المتعلمين وتحفيزهم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم وخططهم المستقبلية
.
2.
-تشجيع التعاون بين المتعلمين . فالتعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون جماعياً ، والتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك والتعاون وليس التنافس والانعزال
.
-3.
تشجيع التعلم النشط . فالمتعلمون يتعلمون بشكل أفضل من خلال التحدث والكتابة عما يتعلمونه وربطه بخبراتهم السابقة ، وتطبيقه في حياتهم اليومية ..
-4ضرورة تقديم تغذية راجعة سريعة . حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم وتقييمها، فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا ما تعلموه
.
5.
-ضرورة توفير الوقت الكافي للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم ) . فالتعلم بحاجة إلى وقت كافٍ ، والمتعلمون بحاجة إلى تعلم مهارة لإدارة الوقت ، وهي مهارة لها أثرهام في التعلم
.
6.
-أهمية وضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوبا أكثر ) . إن أهمية وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين يساعد المتعلمين على تحقيقها
.
7.
-إدراك أن الذكاء أنواع وأن للمتعلمين أساليب تعلم مختلفة . إذ طالما أن الذكاء متعدد وأن للطلبة أساليبهم المختلفة للتعلم ، عليه فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.
وقد ذكر (حسين محمد حسنين ،25،2007)الفرضيات التي يقوم عليها التعلم النشط وهى:
1-التعرض لخبرات متنوعة فرصة ثمينة للمتعلم وهذا أفضل من الأرتكان علي طريقة واحدة في التعلم.
2-النظام الرسمي في الصف وجلوس المتعلم طيلة الوقت علي المقعد يعني استخدام العقل فقط في التعلم ويعني كذلك حرمان المتعلم من فرص التعلم عن طريق الحركة والجسد والحواس الاخري.
3- المعلم الذي يستخدم نمط واحدا ومتكررا في التعليم يعني ان المعلم يقدم فقط خبرات باتجاه معين وخبرات من نوع واحدا فقط.
4-الجو الصفي مجتمع صغير وبامكان كل من المعلم والمتعلم توظيفة ليس فقط كمكان لتقديم المحتوي وتعلمه ولكن لاغراض أخري عديدة كالبحث وتبادل الخبرات.
5-تجديد الطاقة والحيوية جسديا وذهنيا مسألة هامة (العقل السليم في الجسم السليم).
6-التغير سمة العصر والعصر الذي نعيش فيه يتسم بالسرعة والتدفق المعلوماتي الأمر الذي يحتاج لهمة وعزيمة للتعايش معه.
7-مراعاة الفروق الفردية.
8-التركيز علي تنمية مهارات التفكير العليا عند الطالب.
9-الأكثار من أنشطة التحليل وتبادل الخبرات والتجارب والأنشطة الخارجية.
10-كسر الروتين عن طريق الخروج عن المألوف.
11-التركيز علي ادخال انشطة ابداعية في الصف.
12-عقد الورش والدورات التدريبية للمعلمين في اطار التعلم النشط.
13-ربط التعلم بحياة الطالب.
14-تجهيز البيئة الصفية واثرائها.
هناك متطلبات عامة لضمان التعلم النشط كما ذكرها(حسين محمد حسنين،38،2007)وهى:

1- زيادة فرص التعلم الذاتى.
2- بناء وتوضيح وتقويم الأهداف التعليمية.
3- توظيف طرق تعليمية متنوعة فى الموقف الصفى،واستخدام عدة استراتجيات كالتعلم من خلال اللعب وعصف الأفكار.
4- البحث عن تقاطعات المنهاج،مع المناهج الدراسية الأخرى.
5- الارتكاز على البيئة الخارجية.
6- توظيف الأدوات الاعلامية كلما أمكن كالمذياع ،والصحف ،والتلفاز...الخ.
7- الاستعانة بالموارد البشرية المتاحة من المجتمع المحلى.
8- تقدير دور جميع الأطراف المعنية (المعلم،الطالب ،الأهل ،المجتمع المحلى...الخ )
9- مراعاة الفروق الفردية.
10-التركيز على تنمية مهارات التفكير العليا عند الطالب .
11-ربط التعلم بحياة الطالب.
12-كسر الروتين عن طريق الخروج عن المألوف .
وقد اتفق كلا من (مركز التنسيق التربوى ،2000(WWW.DAHSHA..COM) )على أن
اهم ما يميز استخدام التعلم النشط في العملية التعليمية هو الأثر الذي يتركه على جميع عناصر العملية التعليمية من متعلم، معلم،بيئة التعلم، المنهاج، المدير ...
اولا: المتعلم
يعتبر التعلم النشطالمتعلم بمحور العملية التعليمية، والذي يقوم على مشاركة المتعلم والمعلم في عمليةالتعلم، وان يكون تعلم الموقف التعليمي التعلمي قائم بين الطرفين وبشكل مشترك. وهذايقود الى اكتساب المتعلم للمعلومات والمهارات بشكل فعال، اضافة الى بقائها لمدةطويلة في ذاكرة المتعلم. ويعمل التعلم النشط على تنمية مهارات التفكير عند المتعلمواكسابه القدرة على تحليل المواقف وحل المشكلات التي تواجهه.

ثانياً المعلم
يعمل التعلم النشط على خلق جو تعليمي فعال ومناسب، داخل غرفة الصف،ويتيح له العديد من الوسائل والاساليب التي يستخدمها في عمليتي التعليم والتعلم. وحتى يكون المعلم قادرا على تطبيقه في غرفة الصف لا بد له بأن يتمتع بصفات شخصيةكأن يكون متقبلا للنقد، ذا عقلية منطقية، غير متسلط في قراراته، مخلصاً لعمله،يمتلك المعرفة في المادة التي يدرسها، وملما بأساسيات التعلم النشط، ومثقفا، ولديهالقدرة على التحليل والابداع... كما انه لا بد بأن لا يكون متناقضاً في سلوكه معالمتعلمين داخل غرفة الصف وخارجها، وذلك حتى يكسب ثقة المتعلمين
.
ثالثاً: المنهاج
:
يكون المتعامل مع المنهاج على اساس استخدام اساليب التعلم النشط، وذلكمن خلال الالمام به من قبل المعلم واخضاعه لاستراتيجياته عند تنفيذه وبمشاركةالمتعلم
.
وهذا لا يغني في الاساس عن قيام مؤلفوا المنهاج في مراعاة استراتيجيات التعلم النشط عند التأليف وهذا يعني بأن يكون المنهاج قائم على اكتساب المتعلم للمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات و المباديء، اضافة الى اكسابه القدرة على التحليل والتركيب وتنمية المهارات العقلية لديه
.
رابعاً: بيئةالتعلم
:
حتى نستطيع تطبيق اساليب التعلم النشط في البيئة الصفية، لا بد ان يكون التعلم داخل غرفة الصف مشجعا، ويكون تحقيق التعلم بشكل فعال من خلال اعطاءالمعلومات والارشادات ... الخ في الغرفة الصفية وبشكل قائم على التفاعل المشترك بين المعلم والمتعلم والاسلوب المستخدم في تنفيذه او توصيل هذه المعلومات. وان يلجأالمعلم الى التنوع في طرح الاساليب من اجل توصيل الافكار والمعلومات الى المتعلمين والذي يحدد الوسيلة في توصيل المعلومة هو طبيعة المعلومة
.
الا ان تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في غرفة الصف يواجه العديد من المعوقات التي تحد من استخدامه وذلك في اعداد المتعلمين الكبيرة في غرفة الصف، وعدم تغطية كمية كبيرة من المنهاج المقرر خلال الفترة الزمنية المحددة. ونقص المواد والمعدات اللازمة لدعم التوجه للتعلم النشط، واعتقاد المعلمين بأن تعميم استراتيجيات التعلم النشط تأخذوقتا طويلا في التحضير للدروس ( مركز الاعلام والتنسيق التربوي، 2000
(.
ولكن ليس صعبا التغلب على هذه المعوقات، وهذا يتطلب من المعلم/ة بأن يختار الانشطة التي تزيد من دافعية المتعلمين و المتعلمات، والتي تعمل على مشاركتهم في تعلمهم للموقف التعليمي التعلمي، كما يتطلب الامر بأن يكون المعلم نفسه مؤمناً بإستراتيجيات التعلم النشط. وايضاً بأن تتوفر لديه المعرفة الكافية به والتخطيط الدقيق للدروس والتي تمكنه من استخدام اساليب التعلم النشط بشكل فعال. ونتيجة للمعرفة الكافيةباستراتيجيات التعلم النشط، والتخطيط السليم، عندها يكون اكثر قدرة على اختيارالانشطة الملائمة لطبيعة المادة التي يدرسها
.
وقد لقي موضوع التعلم النشط قبولامن قبل مجموعات من المعلمين والمعلمات والذين تم تدريبهم عليه من قبل مركز الاعلام والتنسيق التربوي، واشاروا بأن اساليب التعلم النشط تعمل على خلق جو فعال داخل غرفة الصف وانه يحقق الاهداف المرجوة خلال تنفيذ الحصةالدراسية، كما انه يولد لدينا الدافعية والشعور بتنوع الاساليب التعليمية
.
ومن خلال تدريب المعلمين والمعلمات على استراتيجيات التعلم النشط وتعرفهم على الاساسيات التي يقوم عليها وجعلهم يقتنعون به ويطبقون ما تعلموه على دروس مستوحاه من المنهاج التعليمى
.
وفي الحقيقة ان التدريس باستخدام اساليب التعلم النشط يؤدي الى تحقيق الاهداف المرجوة من الدرس، ومن خلال توظيف المعلم لاساسيات التعلم النشط في العمليةالتعليمية يخلق تفاعل مشترك بين المعلم والمتعلم.
يذكر(أكرم حمدى ،جودت سعادة) دور التلميذ فى التعلم النشط بأنه
دور التلميذ في التعلم النشط
التلميذ مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيث يقوم التلاميذ بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل :
1- طرح الأسئلة. 2- فرض الفروض. 3- مناقشات.
4- البحث والقراءة. 5- الكتابة والتجريب .. فهو باحث ومشارك.
ويوضح (أكرم حمدى ،جودت سعادة،2009) دور المعلم بأنه :
دور المعلم في التعلم النشط
هو الموجه والمرشد والميسر ، لا يسيطر على الموقف التعليمي ، يوجه التلاميذ نحو الهدف ، يدير الموقف التعليمي بطريقة ذكية ، مطلوب من المعلم الإلمام بمهارات تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات وتصميم المواقف التعليمية المثيرة والمشوقة.
وقد أوضح (جودت أحمد سعادة،2009)أن الحاجة الى التعلم النشط قد ظهرت نتيجة لعوامل عديدة،لعل أبرزها حالة الحيرة والارتباك التى يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمى ،والتى يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية فى عقولهم بعد كل نشاط تعليمى تقليدى. ويمكن أن توصف أنشطة المتعلم فى الطرق التقليدية بالتالى :

1-يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه .
2-يصعب على المتعلم تذكر الأشياء الا اذا ذكرت وفق ترتيب ورودها فى الكتاب .
3-تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج واللأمثلة بالتعارف .
4-غالبا ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم وليس له صلة بالحياة .
بينما فى التعلم النشط تندمج المعلومة الجديدة اندماجاً حقيقياً في ذهن المتعلم مما يكسبه الثقة بالنفس . وقد وصف الدكتور (ضياء الصديقى) أنشطة المتعلم في التعلم النشط كما يأتي :

1.
يحرص التعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع ولا يتوه في الجزئيات
.
2.
يخصص المتعلم وقتا كافيا للتفكير بأهمية ما يتعلمه
.
3.
يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها
.
4.
يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة
.
5.
يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المادة الأخرى .

aaya
مستجد
مستجد

عدد الرسائل : 10
العمر : 38
التميز الشخصي/الهوايات : القراءة
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعلم النشط Empty التعلم النشط

مُساهمة من طرف aaya الخميس أبريل 15, 2010 10:39 pm

مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط




وجه المقارنة
التعليم التقليدي
التعلم النشط
الأهداف

غير معلنة للتلاميذ.

معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم

التلقين

التيسير
التعليمات

يصدرها المعلم بنفسه

يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل

يفرضها المعلم على التلاميذ

يشرك المعلم التلاميذ مع المعلم في التعليمات
شخصية المعلم

الصرامة والحزم

الحماس – المرح – التعاون
الوسائل

تعليمية

تعلمية
جلوس التلاميذ

مقاعد ثابتة

التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة

المعلم هو الذي يسأل غالباً

يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملائهم.
التواصل

في اتجاهي فقط

في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم

واحدة لكل التلاميذ

كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج

تذكر وحفظ المعلومات

فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
التقويم

إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً

مساعدة التلميذ على اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.












وأوضح (أكرم حمدى ،2009) مجموعة من الأمور التى تعيق التعلم النشط وهى على النحو التالى :



معوقات التعليم النشط










1. الخوف من تجريب أي جديد. 2. قصر زمن الحصة.



3-زيادة أعداد التلاميذ. 4. نقص الأجهزة والأدوات.



5-. الخوف من عدم مشاركة التلاميذ. 6. الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ.



7-. الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ. 8- الخوف من فقد الآخرون.



9-قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة النقاش.



وللتعرف على مجموعة من النصائح التى تمكنا من البدء بتصميم أنشطة للتعلم النشط ،نوجزهافى الآتى كما بينها (جودت أحمد سعادة ،2009) :



نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط


1. ابدأ بداية متواضعة وقصيرة.

2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية.



3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً.



4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط وما تعرفه عن عملية التعلم.



5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث.



6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة.



7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية ومتابعة الجديد .

وللتعلم النشط مجموعة من الاستراتيجيات كماوضحها (مجدى على زامل ،2009) وهى كاللآتى :





بعض استراتيجيات التعلم النشط













التعلم التعاوني




هو تقسيم الطلاب لمجموعات غير متجانسة لإنجاز مهام.

أهمية التعلم التعاوني



1. زيادة تساؤلات التلاميذ. 5. تنمية الجوانب الانفعالية.

2. مناقشة الأفكار. 6. تعلم الإنصات.

3. تصحيح الأخطاء. 7. النقد البناء.

4. الاستماع باهتمام. 8. مهارة التعبير عن النفس.



أسس التعلم التعاوني:

1. الاعتماد الإيجابي المتبادل ” ينجو معاً أو يغرقوا معاً“.

2. المسئولية الفردية والجماعية. 3. التفاعل المباشر بين الطلاب.

4. المهارات الشخصية والاجتماعية. 5. تفجير طاقات المجموعة.

قاعــدة


التنافس الفردي يخلق الأنانية
التنافس الجماعي يخلق الوحدة
والتعاون والحب والتماسك


خطوات إستراتيجية العصف الذهني


1- حدد الهدف واطرح الموضوع المطلوب دراسته وقم بالتهيئة

الذهنية المطلوبة.

2- شجع التلاميذ على اعطاء جميع الاجابات او الاراء الممكنة.

3- تدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة.

4- ساعد التلاميذ على استخلاص الافكار النهائية وواصل الدرس.

5-عند تقسيم الفصل الى مجموعات تقوم كل مجموعة بعرض قائمة لما توصلت اليه من افكار .

خطوات استراتيجية سرد القصص والحكايات



1. حدد الهدف من القصة

2. قم بالتهيئة المناسبة لجذب الانتباه.

3. حدد المهمة المطلوبة منهم بعد انتهاء القصة.

4. احكي القصة بطريقة جذابة ومشوقة.

5. دع التلاميذ يؤدون المهمة المطلوبة منهم.

6. واصل الدرس.



خطوات إستراتيجية التعلم التعاوني


1. قسم التلاميذ الى مجموعات من 4-9أفراد

2. اطرح عليهم المهمة.

3. قدم الارشادات بوضوح لأداء المهمة وتأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الارشادات.

4. اسمح للتلاميذ بتحديد الادوار فيما بينهم.

5. اعط التلاميذ الوقت الكافى لانجاز المهمة.

6. تنقل بين المجموعات فى هدوء للمساعدة وللتأكد من سير العمل في الطريق الصحيح.

7. يعرض متحدث كل مجموعة ما توصلت الي مجموعته.

8. اعط تغذية راجعة وواصل الدرس حسب الخطة المعدة مسبقا.

خطوات استراتيجية لعب الادوار


1. حدد الهدف والمدة الزمنية التى سيستغرقها لعب الادوار

2. حدد المواد والخامات والوسائل /الملابس المطلوبة.

3. اعط التلاميذ الوقت الكافى لممارسة لعب الادوار حسب طبيعة كل موقف.

4. دع التلاميذ يعبرون عن انفسهم بتلقائية شديدة.

5. اعط تغذية راجعة وشجع التلاميذ واسمح لهم بإبداء الرأى في الموقف الذى قاموا بتمثيله.

6. واصل الدرس واربط هذا النشاط بما يليه من انشطة حسب خطة الدرس

خطوات استراتيجية الالعاب


1. اختر اللعبة وحدد الهدف من هذه اللعبة.

2. اعط تعليمات واضحة واشرح اللعبة جيدا

3. اشرح اللعبة عن طريق اعطاء مثال.

4. حدد عدد الافراد المطلوب اشتراكهم في اللعبة (لعبة فردية، ثنائية، جماعية).

5. قدم اللعبة وابدأ اللعب في حدود الزمن المتاح

6. لاحظ وسجل النقاط او اختر مسجلا (حكماً) من الفصل نفسه.

7. اعط تغذية راجعة لتأكيد الهدف من اللعبة.

8. واصل الدرس اذا كانت هذه اللعبة احدي مراحله.

خطوات استراتيجية الخرائط الذهنية


1. حدد الهدف من النشاط

2. اطرح فكرة الموضوع.

3. ساعد التلاميذ فى التفكير فى عناصر الموضوع.

4. قسم الفصل الى مجموعات .

5. دع التلاميذ يشتركون فى تحليل الموضوع الكبير الى موضوعات فرعية.

6. دع التلاميذ يجمعون معلومات عن كل عنصر ويحددون العناصر التى يريدون الكتابة / الحديث عنها

7. حدد الوقت المناسب لانجاز المهمة.

8. اعط تغذية راجعة وواصل الدرس.

خطوات إستراتيجية العرض الشفهي


1. حدد الهدف من العرض

2. اطرح الموضوع بوضوح شديد وأعط تعليمات واضحة للتلاميذ

3. قسم المجموعات ودعهم يوزعون الادوار فيمابينهم.

4. اعط وقتا كافيا لإعداد العرض.

5. اسمح لممثلى المجموعة بالعرض الشفهى.

6. شجع التلاميذ بعد كل عرض (بالتصفيق مثلا).

7. اعط تغذية راجعة وواصل الدرس.

التعلم بالأركان


من أهم مصادر الانشطة التعليمية والبحثية. حيث يمكن الاعتماد على الكتب والادوات والصور وخامات البيئة الموجودة في الاركان لعمل بحث أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الانشطة وللأركان دور كبير في تمكين التلميذ من البحث والاستقصاء.

أهمية و فوائد الاركان التعليمية

زيادة مقدار التعلم

تنمية مهارات التوجه الذاتي

جعل التعلم جذابا ونشطا

اشباع احتياجات التلاميذ

زيادة اهتمامات التلاميذ

مواجهة بعض صعوبات التعلم

ترسيخ الحرية والابداع والابتكار

دعم الذكاء المتعددة
أنواع الاركان التعليمية


أولا: الاركان الثابتة



ركن اللغة

ركن الرياضيات

ركن الانشطة والفن

ثانيا: الاركان المؤقتة



أركان تكون لعلاج ظاهرة ما في الفصل وتنتهي بزوال هذه الظاهرة



خطوات تحويل
وحدة ” درس“ إلى التعلم النشط


1. حدد ما يمكن تعلمه بالتعلم النشط أو بالإلقاء.



2. حدد أهداف الوحدة والمادة.



3. صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.



4. صمم أنشطة إلقاء للأجزاء التي لا يمكن تعلمها من خلال التعلم النشط.



5. صمم أنشطة تقويم للتعلم النشط.

aaya
مستجد
مستجد

عدد الرسائل : 10
العمر : 38
التميز الشخصي/الهوايات : القراءة
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى