مراجع الدراسات السابقة لما وراء المعرفة

اذهب الى الأسفل

مراجع الدراسات السابقة لما وراء المعرفة

مُساهمة من طرف نسرين نصر الدين محمد فهمي في الجمعة مارس 09, 2012 2:13 pm

المراجــع :-
1- أحمد حسين اللقاني ، أحمد علي الجمل( 1999): " معجـم المصطلحات التربوية في المفاهيم وطرق التدريس " ، عالم الكتب ، ط1 ، ص 73 .
2- أحمد رجائي(2006) : "أثر برنامج في النمذجة الرياضية في تنمية استراتيجيات ما وراء المعرفة وسلوك حل المشكلة و مهارات التدريس الإبداعية لدي الطالب المعلم بشعبة الرياضيات ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة طنطا ، ص42،45،47.
3- أنور محمد الشرقاوي (1991 ): "التعلم نظريات وتطبيقات"، القاهرة ،مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، ط4 ، ص 241 .
4- أفنان نظير دروزة (2004 ):"أساسيات في علم النفس التربوي ، استراتيجيات الإدراك وممشطاتها كأساس لتصميم التعليم (دراسات وبحوث وتطبيقات)"،القاهرة ،مكتبة الشروق ، ص 102،106 .
5-أماني كمال أبو الخير (2006): " المهارات النفس حركية اللازمة لتدريس مادة الاقتصاد المنزلي بمرحلة التعليم الأساسي ، دراسة تحليلية تقويمية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية، ص80 .
5- أمنية الجندي ،منير موسى صادق (2001 ):" فعالية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية التفكير الابتكار لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي السمات العقلية المختلفة ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المؤتمر العلمي الخامس ، التربية العلمية للمواطنة ،الأكاديمية العربية للعلوم ،والتكنولوجيا والنقل البحري ، أبوقير ، الإسكندرية 29 –7 ، 1-8 ، المجلد الأول، ص 363-412 .
6- إبراهيم وجيه ، محمود عبد الحليم منسي، أحمد صالح (2001):"علم النفس التعليمي " ، شركة الجمهورية الحديثة لتحويل وطباعة الورق ، الإسكندرية ، ص 121
7- إيزيس عازر نوار ، تيبسي رشاد(1999 ):" مدخل في الاقتصاد المنزلي " ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، ص 50 .
8- إيزيس عازر نوار (2002 ): "أ فاق الاقتصاد المنزلي ودوره في تنمية المجتمع بالتعاون مع المجتمعات الأهلية" ، مؤتمر الاقتصاد المنزلي ، كلية الزراعة ، جامعة الإسكندرية ، ص 12 .
9- -------(2003 ): استراتيجيات وطرائق تدريس الاقتصاد المنزلي ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعي، ص 41 .
10- تغريد عمران(1996 ): " نموذج في تدريس التربية الأسرية في تنمية الإبداع لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، ص 57 .
11- –----------( 2000 ): نحو آفاق جديدة للتدريس لتنمية إمكانات العقل البشرى ،نهايات قرن إرهاصات قرن جديد ، المؤتمر العلمي الثاني عشر ، الجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس، مج 2 ، القاهرة، يوليو ،ص 66 ،69 .
12- ----------( 2001 ):"صعوبات تقييم الأداء وتقييم الإنتاج" ، المجلة المصرية للتقويم التربوي ، المركز القومي للتقويم والامتحانات ، المجلد 8 ، العدد1 ، ص 5 .
13- توما جورج خوري ( 2000 ) :" سيكولوجية النمو عند الطفل و المراهقة "، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، ط1 ، ص 204 .
14- جابر عبد الحميد جابر(1987 ): مناهج الدراسة في التربية وعلم النفس، دار النهضة العربية، الطبعة الثانية، القاهرة،ص 62 .
15- ----------(1998 ) : " التدريس والتعلم الأسس النظرية ، الاستراتيجيات الفاعلية ، دار الفكر العربي ، ط1 ، ص99 ، 162، 329،167-168.
16 ------- ------(1999 )" استراتيجيات التدريس والتعلم" ، دار الفكر العربي ، ط1 ، ص ، 329،312 ، 331-332.
17- حامد زهران (1990 ): علم نفس النمو " الطفولة والمراهقة " ، القاهرة ، عالم الكتب ،ط5 ، ص 348، 349 ،352 ،361 .
18-حسن حسين زيتون ، كمال زيتون (2006 ):" التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية ، عالم الكتب ،ط2 ،ص 133 ،134 ،142،77 2، 278 .
19- حسن شحاته(2001 ) : " البحوث العلمية والتربوية بين النظرية والتطبيق ، مكتبة الدار العربية للكتاب ، ط1 ، ص 107 .
20- حمدي الفرماوي ، وليد حسن ( 2004 ):" الميتا معرفة بين النظرية والدراسة "، مكتبة الأنجلو المصرية ، ط1 ، ص 39 ، 40، 41 ، 45 ، 46 ، 252.
21- حياة النجار وآخرون(1985 ) : دراسات تربوية في الاقتصاد المنزلي ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، ص 29 .
22- خديجة أحمد بخيت(1999 ):"العولمة وتأثيراتها علي مناهج التعليم _ أهم الاتجاهات العالمية في هذا السياق وكيفية الإفادة منها في تطوير مناهج الاقتصاد المنزلي للقرن الحادي والعشرين "، المؤتمر العلمي الحادي عشر التحديات التي تواجه مناهج التعليم في ظل العولمة ، المركز الكشفي العربي ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، القاهرة، ص 2 ، 20 .
23- -------(2000 ): " فاعلية برنامج مقترح في تعليم الاقتصاد المنزلي في تنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، المؤتمر العلمي الثاني عشر ، مناهج التعليم وتنمية التفكير ، مجلد 2 ، دار الضيافة جامعة عين شمس ، ص133 .

24- خليل ميخائيل معوض (1994 ) : سيكولوجية النمو " الطفولة والمراهقة " ، الإسكندرية ، دار الفكر الجامعي ، ط 3 ، ص 329 ،341 ،346 ،359 .
25_ خيري المغازي بدير(2000 ):" أساليب التفكير والتعلم "، دراسة مقارنة ، ط1 ، مكتبة الأنجلو المصرية ، ص 18 ، 19 .
26- زين العابدين شحاته الخضراوي (2003 ) :" أثر استراتيجية ما وراء المعرفة علي تشخيص طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات للأخطاء المتضمنة في حلول المشكلات الرياضية المكتوبة " ، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية ، مجلد17 ، ع 1 ، يوليو 2003 ، مجلة الدراسة في التربية وعلم النفس ، ص 161 – 196 .
27- زينب عاطف محمد خالد (1996 ):" تقويم محتوي منهج الاقتصاد المنزلي للحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف المنشودة للمادة "، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، ص 4،5 2.
28- زينب محمد حقي(2002 ) : مقدمة في الاقتصاد المنزلي ، القاهرة ، مكتبة عين شمس ،2002 ، ص 8.
29- -------،هدي سلامة(1992 ) : " مدخل في علم الاقتصاد المنزلي "، مكتبة الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، ص 15 ،53.
30- سوارتز ج ،آرثر كوستا "محرر "( 1997 ): "صهر التفكير الناقد في محتوي التعلم ، قرارات في تعلم التفكير والمنهج ، ترجمة جابر عبد الحميد جابر ، دار النهضة العربية ، ص 93.
31- سميحة كرم(1989 ) : " أمان الطفل بين الواقع والمفروض " ، مجلة الاقتصاد المنزلي ، كلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، عدد 5 ، ص 17 .
32- -----ومريم البوفلاس و آخرون (1998 ): الاقتصاد المنزلي ماضيا وحاضرا ومستقبلا في دولة قطر ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، المجلد 8 ، العدد3 ، ص38 ، 39.
33- سهير كامل أحمد (2005 ) :"سيكولوجية نمو الطفل،دراسات نظرية ، وتطبيقات عملية" ،الإسكندرية ،مركز الإسكندرية للكتاب ،ص 145 ،149 .
34-سيد خير الله (1987 ): سلوك الإنسان " الأسس النظرية والتجريبية ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، ص104 .
35- صالح بن حمد العساف (2000 ) :" المدخل إلي الدراسة في العلوم السلوكية" ، الكتاب الأول ، مكتبة العبيكان ، ص 303 _305 ، 316 _ 319 .
36- صفاء الأعسر وعلاء الدين كفافي( 2000 ) : "الذكاء الوجداني "القاهرة ، دار قباء للطباعة والنشر ، ص105 .
37- صلاح الدين محمود علاَّم (2003 ): "التقويم التربوي المؤسسي: أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس"، دار الفكر العربي، القاهرة،ص 113 .
38- طلال عبد الله الزغـبي (2005 ): " أثر استخدام طريقة التدريس فوق المعرفي في تحصيل الطلبة لبعض المفاهيم العلمية في تنمية مهارات التفكير الناقد " طلبة الدبلوم العام ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ، كلية التربية ، جامعة دمشق ، المجلة 3 ، العدد 2 ، ص 80 ، 81 .
39-عايش زيتون( 1999 ) : "أساليب تدريس العلوم"، بيروت ، دار الشرق ، 1999 ، ط3 ، ص 94 .
40- عباس محمود عوض (1999 ) : "المدخل إلي علم نفس النمو " الطفولة ،المراهقة، الشيخوخة " ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، ص 142 –146 .
41- عبد الرحيم سعد الدين (1993 ) :"أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية

الفهم القرائي لدي طلاب الشعبة الإنجليزية ،رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة الأزهر ، ص3.
42- عفت مصطفي الطناوي (2001 ) : " استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الكيمياء لزيادة التحصيل المعرفي و تنمية التفكير الناقد و بعض مهارات عمليات العلم لدي طلاب المرحلة الثانوية " ، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية ، ع 2 ، السنة 16 ، ص 1 – 45 .
43- غدير الخطيب (1995 ) : " أثر طريقة التدريس المعرفية ، وفوق المعرفية في تحصيل طالبات الصف السابع للمعرفة الرياضية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، ص 3 2 .
44- فاطمة حلمي حسن ( 1997 ):" الاتجاهات الحديثة في بحوث ما وراء المعرفة " بحث مقدم ضمن متطلبات الترقية اللجنة العلمية الدائمة ، مجلة التربية جامعة الزقازيق ، ص1 –37 .
45- فتحي جروان(2002 ) : تعليم التفكير " مفاهيم وتطبيقات " ، دار الفكر ، ط1 ، 2002، ص 324 ، 43 ، ،325 -326 .
46- فتحي مصطفي الزيات (2001 ):" الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلي المعرفي "، المعرفة ، الذاكرة ، الابتكار ، ط1 ،دار النشر للجامعات،،مكتبة القاهرة251،250 .
47- ------------(2004): سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباط والمنظور المعرفي ، سلسلة علم النفس العرفي ، ج 2 ، دار النشر للجامعات،،مكتبة القاهرة ، ص 574, 577 ،583-585 .
48- فرج عبد القادر طه (2003 ): " أصول علم النفس الحديث "، عين للدراسات و البحوث الإنسانية والاجتماعية ، ط3 ، ص 74-79 .
49- فكري حسن الريان (1999 ) : "التدريس ، أهدافه ، أسسه ، أساليبه ، تقويمه، عالم الكتب ط4 ، ص 24 ،27 .
50- فيصل يونس(1997 ): " قراءات في مهارات التفكير و تعليم التفكير الناقد والإبداعي "، القاهرة ، دار النهضة العربية ، ص 13 .
51- فؤاد أبو حطب ، أمال صادق(1991 ) :" مناهج الدراسة وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية "، مكتبة الأنجلو المصرية ، ط1 ، ص35 .
52- كمال زيتون(2002 ) : تدريس العلوم للفهم ، رؤية بنائية ، القاهرة ، عالم الكتب ، ط1 ، ص 41 .
53-كمال زيتون(2002 ) : تدريس العلوم للفهم ، رؤية بنائية ، القاهرة ، عالم الكتب ، ط1 ، ص 41 .
54- كوثر كوجك ولولو جيد(1993 ) :" المرجع في التربية الأسرية " ، القاهرة عالم الكتب ، ط2 ، 1993 ، ص 13 .
55- كوثر حسين كوجك (2003 ): " اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس في التربية الأسرية ، القاهرة ، عالم الكتب ، ط3 ، ص 372، 374 .
56- ليلي محمود محمد مزيد(1997 ): برنامج مقترح في التربية الأسرية لطلاب الفرقة الأولي شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية بسوهاج و أثره علي التحصيل المعرفي والمهارات اليدوية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة جنوب الوادى ، ص 3 .
57- مارتن سكستون ، فانجر جريلوفيتش (1998 ):" تعليم العلوم لجميع الأطفال ، ترجمة غدير زيزفون ، هشام إبراهيم ، عبد الله خطايبة ، المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، المركز العربي للتدريب والترجمة ،و التأليف والنشر بدمشق ،ص 45 .
58-مجمع اللغة العربية (2000 ): المعجز الوجيز ، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية ، ط1، ص 477 .
59- محمد سيد رمضان (2004 ) :" دور المهارات الميتا معرفية والتأمل التعاوني في تنمية حل المشكلات والتحصيل الدراسي " ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة ، ص، 19 ،23 ، 28 ، 44،18.
60- محمد جميل يوسف منصور، فاروق سيد عبد السلام (1983 ):النمو من الطفولة إلي المراهقة ،المملكة العربية السعودية، جدة ، ط3 ، ص 463 ، 466 – 469 ،518.
61-محمد جهاد الجمل(2001 ) : " العمليات الذهنية ومهارات التفكير من خلال عمليتي التعيلم والتعلم "، دار الكتب الجامعي للعين ، ص 25 .
62- محمد عبد الرءوف عبد ربه محمد(2004 ) : " نمذجة العلاقات بين ما وراء المعرفة ومهارات التفكير " رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المنوفية ، ص 27 .
63 -محمد محمود الحيله (2004 ) : " طرائق التدريس واستراتيجياته " ، دار الكتاب الجامعي ، ط1 ، ص 399 ، 404.
64-محمد منير مرسي (1994 ) : " الدراسة التربوي وكيف نفهمه ؟ "، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع ، ص86-90.
65- مجدي عبد الكريم حبيب (1996 ): "التفكير الأسس النظرية والاستراتيجية"، القاهرة ،مكتبة الأنجلو المصرية ،ص15،19 -20 .
66- مجدي عزيز إبراهيم(2004 ) : " استراتيجيات التعلم وأساليب التعليم ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، ط1 ، ص 79 ، 589، 289، 809، 808 .
67- ---------------_(2005 ) :"التفكير من منظور تربوي ن تعريفه ، طبيعته ،مهاراته ، تنميته أنماطه "، القاهرة عالم الكتب ، ص 124 –125 .
68- ميشيل كامل عطا الله (1992 ): " أثر التدريس المعرفي ، والفوق معرفي لطلبة المرحلة الأساسية في تفكيرهم العملي ، وتحصيلهم للمفاهيم العلمية " رسالة دكتوراه غير منشورة ، الجامعة الأردنية، ص 32 .
69- وزارة التربية والتعليم (2008 ): " الإدارة العامة للتعليم الإعدادي ، توجيه الاقتصاد المنزلي بمديرية التربية والتعليم بمحافظة البحيرة ، الأهداف العامة للاقتصاد المنزلي ، في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، 2007 – 2008 م .
70- وليم عبيد (1998 ): " التوجهات المستقبلية لمناهج المرحلة الثانوية " ، المؤتمر العلمي للمناهج وطرق التدريس ، الكويت ، من 7- 10 مارس ، ص 307 .
71–-----(2000 ): " ما وراء المعرفة ، المفهوم والدلالة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة " ، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد الأول ، ص 1- 8 .
72- ناديه السيد الحسيني (1999 ):" علاقة ما وراء المعرفة بالتخصص الدراسي والجنسي ووجهة الضبط والرضا عن الدراسة ، دراسة استطلاعية ،مجلة كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ، المجلد الثاني ، العدد (1) ، ص 1 – 33 .
73- نادية سمعان لطف الله (2002 ) : " تنمية مهارات ما وراء المعرفة وأثرها في التحصيل وانتقال أثر التعلم لدي الطالب المعلم من خلال تدريس طرق تدريس العلوم " ، المؤتمر العلمي السادس للتربية العلمية وثقافة المجتمع ، مجلة التربية العلمية ، جامعة عين شمس ، المجلد 2 ، يوليو 2002،ص657، 655 .
74- نبيل عبد الهادي (2002 ): "القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي"،دار وائل للنشر، الطبعة الثانية، ص 14.
75- نجاة زكي موسي (2003):" الميول المهنية في علاقتها بالأساليب المعرفية و التخصص و التحصيل الدراسي لدي طالبات الصف الأول الثانوي العام، مجلة كلية التربية جامعة المنيا ، العدد 2 ، المجلد 17 ، ص 4 .
76- نجلاء السيد سيد أحمد (2000 ): تطوير نظام تعليم الاقتصاد المنزلي في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول الأخرى ، رسالة ماجستير كلية التربية، جامعة عين شمس، ص 40.
77- نجوي زين العابدين (2000 ):" فاعلية الموديولات التعليمية في تدريس مقرر التصميم و التطريز للطالبة المعلمة في كلية الاقتصاد المنزلي ،رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة الأزهر ، ص5.
78- نعمة حسن عبد السلام محمد حسن (2004 ): " ما وراء المعرفة وعلاقاتها ببعض سمات الشخصية لدي طلاب المرحلة الجامعية " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة قناة السويس .
79- هدي محمد القناوي ، حسن مصطفي عبد المعطي ( 2000 ) : علم نفس النمو المظاهر والتطبيقات ، الجزء الثاني ،القاهرة ،دار قباء للنشر ، ص 202 .

 English References :
80 -Arends Richard(1998 ) :" learning to teach 4 edition , Boston ,M C CROW , HILL, p 425.
81- Artzt, A.F. , Armour , Tand Eleanor(1990) : " Protocol analysis group problem solving in mathematics, Connective –metacogintive frame work for assessment. " Paper presented at annual meeting of the American education research association, Boston, Ma, April, p-p. 16-20 .
82- Alshaye – Shaye – Saud(2002) : " The effectiveness of meta cognitive strategies on reading comprehension and comprehension strategies of eleventh grade students in Kuwaitte high schools" , (vol) 63 , 8A , Disseration , abstracts international , p 2777 .
83- Andrew weil,steven petroe (1997):vitamins and minerals, London , warrner,p21-26.
84- Anderson ,Nj(, 2002 ) :" the role of meta cognition in second language teaching and learning , Eric digest , education resources information center.
85 ----------------( 2002):"using telescope , microscope ,kale do scope ,to put met cognition into perspective, tesol matters ,12(4).
86-Anne , Short , Jodith (2001):" Examining the cognitive and meta cognitive strategies of first-grad Journal writers in Litera ture based class room" , (vol) 62 , 7A , Dissration abstracts international.
87-Ashman,AF,ConwayR,N,(1997):”An introduction to cognitive education , london , Routledge ,p35.
88_Baker,D,Piburn,M;(1997);Constructingscienceinmiddelsecondaryschool, classrooms,Boston,London,Bacon p360
89-Berardi , C , B , Buyer , L.S , Domino wski , R.L , and Rellinger , E , R(1995): "Met cognition and problem solving , Aprocess oriented approach , Journal experimental psychology , Learning , memory , cognition , vol , 21 , p-p. 205 - 223
90-Berkowitz – Esther(2004) : " High achieving gifted middle school student's meta cognitive strategies in reading comprehension " , vol (65),05A,Disserationabstracts international.
91 -Betsinger , A.M , cross , J . f, and Defiore , R.M(1994) : " Problem solving and met cognitive perptualand motor skills , p.p. 78-92 .
92- Blaky, Elaine–Spence, Sheiela(1990) :" developing met cognitive " , Eric Digest , ed327218,.
93-Brown , A ,l(1987):" knowing when , where , how to remember , in class ", advance in instructional psychology ,vol 1 , hills dale , NJ ,elbaum ,p-p 77-78 .
94 - Boujouade ,s ,Barakat ,H(2000): " secondary school student , difficulties in stero chemistry school , review , vol 81 , , p-p ,91-98
95-Burles , Faye , Dinah (2000):" Use of meta cognitive strategies when reading Both narrative and expository text " , vol , 39 – 02 , Diseration of abstracts international , p. 329 .
96- Cardella(1992 ) : " Effect of teaching meta cognitive skills to student with low mathematics ability ", teaching and teacher education (Cool ,
97- Carin,A,A:(1997 ):Teaching modern science, 7th, Edition ,New Jeresy, columbus, Merril publishing company, p78 .
98-CANO,F(2005):"Epistemological beliefs and approaches to learning , their change through secondary school and their influences on academic performance ,britch journal of educational psychology ,p-p,203-221,75.
99- Cavello , Am(1996) : " Meaningful learning , Reasoning ability and students , understanding and problem solving of topic an Genetics " , journal of research in science teaching , vol 33 , p-p. 625 , 656 .
100-Cawley ,j , miller ,J(1986) :" the selected view in meta cognition , arithmetic problem solving and learning disabilities " , learning dis abilities , vol ,2 , ,p,36 .
101-Chamot,A,u, Omally ,j,m(,1992) :" the cognitive academic language learning approach , abridge to the main sream , in p, a, Richared ,Amato , m,a,snow eds , the multi cultural class room , reading for control , aera teachers , white plains , Longman.
102- Choi,M(2003) :" using meta cognitive strategies in class room on line , available , http llwww, kotesorg lchongiu l 2002l meeting html l oct .
103-Cozza , b ,( 1996 ) : " Concept mapping through logs and met cognition refefection during theird graer's scientific problem solving " , unpublished doctoral dissertation , Fordham university
104- Creghton , Lacroix , Wendy , Denise(2000): " The self regulation of test anxiety using meta cognitive strategy instruction " , vol (62) 5A , Disertation abstracts of international.
105- Dresser , Rico(, 2000 ) : " Teaching meta cognitive strategies to English languge learning of upper elementary grads " , A participatory study with bilingual teachers , university of san fransisco , vol (61) , (4A) , Disseration abstracts international.
106-Doljanac , R , F(1994 ) : " Using motivational factor and learning strategies to predict academic sacces " , un published doctoral Dissertation , university of Michigan.
107- Dolak , Grace , Anne and tresa (2000 ) : " Exploring the use of meta cognitive strategies in collage teaching " , Instrumental multiple case study , the university of Nobraska , vol 61A , Disseration abstracts international , .
108- Everson n Hawand et al(1996) : " Do meta cognitive skills and learning strategies transfer across Domains ? " paper presented the annual meeting of the American Education Research Association Chicago , ,24-28.
109_Houck,C,K(1993):”Elli’s potential integrative strategy instruction model :an appealing extention of previous effort , journal of learning disabilities , n 26 ,p 403.
110-Feldhuesen,John(1995):" creativity knowledge base , met cognitive skills and personality factors ", journal of creative behavior , vol29 , no4 k , p-p, 255-268 .
111- Ferguson , Jean , Clarke(, 2001 ) :" The effect of meta cognitive strategy on sixth grade student content reading comprehension " , (vol) 62 , 1A, Disseration abstracts international, p. 115 .
112- Fiero , A.P(1993) : " The role of met cognitive skills of our awareness and regulation in enhancing scientific problem solving in middle school student , un publisheel dissertation , state university , New York .
113- Fitzpatric , c (1994) : " Adolescent mathematical problem solving , The role of met cognitive , strategies and beliefs , " paper presented at the annual meeting of American association research , New or learns , la , A prile1994, , p-p. 4-8 .
114_ Flavell,J,H(1981) :" cognitive monitoring , children oral communications skills ," academic press ,sandigo , .p-39 .
115------------ (1987) : speculation s about the nature and development of meta cognition, in weinert , f ,E , and kluwe , R,H (EDS)met cognition and motivation and under standing , Hills dale , New Jersey , p 21-23 .
116- ---------, Weirnert , f,E,Kluweu ,R,H eds(1987):" met cognition , motivation and understanding , " Hillsdale , nj , lawrenceelbuam associates, London, ,p-p ,21-23 .
117-Forget – Kime – E (2004): " The comparative effects content area reading instruction on rural secondary students attitudes , meta cognitive strategy awareness , and reading achievement " , volume , 65 , 06(A) , Disseration abstracts international , , p.1761
118- Grege smith, BA, eds(2004),:" children thinking with Mathew lip man ", apaper for the Aiso conference , met cognition being within, joseph s college ,Brisbane , queens land Australian,.
119-Goldberg , pat(1999) : " increasing problem solving through the met cognitive skills of planning monitoring and evaluating " , sender foundations , Chicago , .
120-----------,Williams ,Bush(2003) :"using met cognitive skills tto improve3rd graders math problem solving", focus learning problems in mathematics , fall ,.
121-- Hamlin , T , M(2001): " The effect of learning style strategies and meta cognitive on adult achievement " , proquest informational learning company , .
122-Hattie,j,Biggs,j,Purdie ,n(1996) :" effect of learning skills intervention on student learning , meta analysis, review of educational research , 66 , p-p 99-130.
123- Hernandez , G , E(1999) : " Effect of teaching problem solving through cooperative learning methods on student mathematics achievement , attitudes toward mathematics , self efficacy , and meta cognitive " , un published doctoral dissertation university of Connecticut .
124- Howard Everson ,etal(1997) :" Demota cognitive skills , learning strategies transfer across domain ? " ,paper presented at annual meeting of American education research association , chicogo , march, p-p, 24-28 .
125-Huitt,w, G , :" met cognition , pin :http\\ chrion , voldosta , edu\ whiutt\col\cogsys \ met cognition ,htm1.
126-Jacob s , J, paris, s(1987 ) : " children meta cognition about reading " , issue definition managements , instruction , educational psychology , v22,no, 3,4 , , p 258 .
127 - Jenkis , patricia , shawn(2000) :" A case study of meta cognitive strategy use relative to the use of the visual image concept mapping software , inspiration , by collage student ," learning disabilities , vol (61) , 12A , Disseration abstracts international ,.
128_ Joan sedita , M,ED :"Acallfor more study skills instruction " , http\\www\.idindepth\teachingteqniues \study skill instruction .html\
129- Justin,kruger , David dunning(1999) :"how deficulties in recognizing ones own incompetence lead to inflated sef assessment," journal of personality and social psychology , , vol 77 ,6 p-p , 1121-1134.
130 - Kaluyuga,s,chahdler,p , tuovinen,j ,sweller,( 2001):"when the proplem solving is superior to study worled example , journal of educational psychology ,093, ,p-p ,579,588 .
131- Kennedy , Carol , Kahan(, 2002): " The effect of combining cognitive , meta cognitive strategy instruction with hyper media on content literacy , Locus of control , and attitudes toward science in adolescents with language – based learning disabilities" , vol (62) , 10 A , Disseration abstracts international.
132-Kiernan , Denise , Rose(2001): " Effective of meta cognitive strategies for training performance support system " , (vol) 62 , 1A , Disseration abstracts international , p.65
133-Krickwood,M(2000):”Infusing high order thinking and learning to contenent instruction , A case study of secondary computing studies 32(4),p535.
134- Krischenbaum ,D,S,etal,(1985):Affect and adult self regulation , journal of personality and social psychology n 48 ,v(2),p509.
135_ kluwe,RH,Weirnet,FE,(eds)(1987) :"met cognition – motivation and under standing ",excutive decision and regulation of proplemsolving behavior, hillsdale ,NJ, elbaum, p-p 35 -36 .
136-------------, EH,( , 1982 ) :" cognitive knowledge and excutive control ,met cognition ", springer, verlage , newyork, p 202 .
137-Kuhan,D(2000 ):”Met cognitive development, current, direction in psychology science,9 (3) October 178,181 .
138_ Kumar,A,E(1998):" the influences of met cognition on managerhal hirring , decision making "implication for management , development , ph ,d , thesis, blacks burg universitiy, vrijinia ,usa , p,11
139- Landine , G , R(1994): " Relation ship between met cognitive approaches and motivation , Locus of control , self efficiency and academic achievement ", un published doctoral diseration university of new Brunswick canda , .
140_Laudia Gama (2001):”Met cognition and reflection in its, increasing awareness to improve learning artificial intelegance in education , v 14,n4 , pp492-495.
141- Laverpool , Antony(, 2003 ) :" The effectiveness of reading as meta cognitive strategy for the comprehension of various question types " , vol (65) , 01A , Disseration of abstracts international, p. 78 .
142-Ley,k,Young,D(1998 ): “ Self regulation behaviors in under prepared development and regular admision collage students , contemporary educational psychology ,n 23,v(1) ,p 43 .
143-Livingston , J, A:" Met cognition an over view " http : ll www , gse, buffollo , edu\ l fas\ shuell \cep 564\ metacog .htm .
144_ Marga , J (, 2001): " The effect of meta cognitive seal folding on student Achievement in solving math work problem " , proquest , Oisseration Abstract, p. 2332
145-----------, J(, 2001 ) : " The effect of meta cognitive strategy scaffolding on student achievement in solving complex math word problem " , (vol) 62 , 7A , Disseration abstracts international.
146-Marget, Golder(1997):”Learning and instruction , theory into practice , merill prentice , Hall, New Jersy , USA, p 365.
147-Marthacarr,JocyAlexander(1994):Meta cognitionand mathematics strategy , cognitive psychology , v 1 , n 8 , pp 583-594
148-Mary Esser , Margretschwabe(2001) : " The effect of meta cognitive strategy training and attribution retralning on reading comprehension in African , American student with learning dis abilities " , (vol) 62 , 7A , Disseration abstracts international , p. 3357
149-Mayer , R. , E(, 1998 ) :" cognitive , meta cognitive , and motivational aspects of problem solving ", Instructional science, p-p. 49-63
150-Mccromick , g .b , Miller , G.E,pressly(1989) :"cognitive research strategy from basic research to educational application " , springer , verlage ,newyork,p, 186 .
151- Mccromick , W , H(, 1992 ) : " Meta cognitive strategies of instruction on problem solving skills of secondary vocational student " , in published doctoral dissertation , Colorado state university.
152- Mela,D,J(1992):Dietary fats determinants of preference , selection, and consumption, London, New York ,Elsevier applied science,
153-Mentezes , Joel , Etal(1998) :" teaching science for under standing ," California , harcourt brace and company , p-p ,142 -156 .
154-Merel,E, Bruce ,Gregoryl,,Robinson(1999.) :" Ametacognitive program for improving the worled identification and reading comprehension skills of upper primary poor readers ", paper presented at the AAREconferance , Melbourne , vic , 29 th November to 3rd December .
155-Mevearch , z R(1991) : " How and How much can co opereative logo environments enhance creativity and social releation ships ? " learning and instruction , p-p. 259, 274 .
156- Nelson-Elisa (, 2003): " The effect of meta cognitive strategy instruction on fifth – grade comprehension , of expositgry text " , vol 64 , 12A , Disseration of abstracts international, p. 448 .
157- Neteo , A , valent M , O(1997) :Problem solving in physics " , paper presented at the annual meeting of th National association of research in science teaching .
158-Oneil, HF,Abedi , j(1996):”Reliability and validity of state met cognition inventory, potential for alternative systement , cse technical report no .469,national center for recearch, university of calefornia,Los Angeles, http://www.cse.ucla.edu/CRESST/Reports /tech469.pdf.
159- Osmam ,M,E,Hannifin ,M,J (1992 ):'Meta cognition , research ,theory analysis and implication for instructional design , educational technology research , 27 (5 ),p60,447.
160 -Oxford, R,L(1994):" language learning strategies , an update eric clearing house learning strategies , applied language learning ,p , 2,25-45.
161- paretick fiero(1993): " the role of met cognition skills of awareness and regulation in enhancing scientific proplem solving in middle school student " , dissertation , abstracts international ,vol 54 , , p 401
162 -Paris ,s, G , Lipson , M, y, and Wixson(1983):"becoming astrategetic reader contempratory education psychology , vb , ,p-p , 293 – 316 .
163- -----------,Cross.D,R, Lipenson,M, X(1984): " aprogram to improve children reding awareness and comprehension", in formed strategies for learning , journal educational psychology ,vol76, , p-p 223-240 .
164-Paul ,R,Elder,L (2001): Helping student asses their thinking ,avilableat:http//www.Criticalthinking.org/k12/k12liberary/helps.nclk.
165-perkin, David(1992): "smart school for training memories to education minds , New York , MC Millan , INC , P 102.
167- Perkins , D, N , simmons , R ,tishman s(1990) :"teaching cognitive and meta cognitive strategies ",journal of instructional learning ,v 10 ,n4 ,p ,286 .
168-Preto , Boy , Ana , Maria de Olivera Raposo(2002 ) : " The academic Literacy needs os second language international collage students , Academic , cultural and social role skills and meta cognitive strategies " , vol (63) , A , Disseration abstracts international , , p. 72
169-Ray, MA(1993);A theoretical view on concept mapping and met cognitive available at;http//www.icb.hw.ac.uk/projects/class/ granum altdocs/ray-alt.htm.
170-Reed – Brett(2003) :" Influences up on academic achievement , the relation among cognitive strategies , meta cognitive strategies and motivation " , vol (64) , 12A , Disseration abstracts international , p. 4344 .
171_Robert , js , perkin , Md(1990) : " teaching Issue and approaches pacific grave" ,c, A, , p4 .
172_RowanWHollingworthandCatherineMcloughlin(2001):"Developing science student met cognitive proplem solving skills on line , Australian journal of educational technology ,Ajet17 ,the university of new England,vol(17)1, p-p 50-63 .
173-RuthAdams(1992):the big family guide to the all vitamins ,New canaan , keats,p-p,15-25.
174-schrow, Moshman ,D(1994 ) :" metacognitive theories ", educational psychology ,vol7 , p-p 353 -354 .

175------------, G, dennison , s(1994) : " Assessing metacognitive awareness , " contemporary educational psychology , vol 19 , n4 , , p 460,473-475 .
176- Shapiro , Lora , J(1988): " Effect of writer meta cognitive and cognitive strategy instruction on the Elementary Algebra achievement of college student in Remedial mathematics course " , Dissertation abstract international , p. 49.
177- Shapply , k.s(1992) : " Meta cognition , motivation , and learning , an published doctoral dissertation , university of Noth taxes , .
178- Sternberg , RG(1985):" Atriarchic theory of human intelegance " , Cambridge , university press, , p,99 .
179- ------------(1986):" intellegance applied ", jova novich,hb. Puplishers , new york , ,p , 24 .
180- ------------(1988):"the triarchical mind, anew theory of human intellegance",newyork , Vikingp-p ,223 -240 .
181-Steward , frances , Ann(2000): " The Impact of implementing meta con genitive strategies on structional and experiential scaffolding " , vol 61 , Disseration abstract international , .
182_ Steven ,M,Hoover, JohN , F, Feldhisen (1994 ): “ scientific problem solving and proplem finding ,A theoretical model , in mark ranko , problem solving and proplem finding, and creativity , ablex publishing co opreation , New Jersry , USA, pp 201-220.
183- stipek,D(, 1998):" Motivation to learn from theory to practice ", londen,Allyn, Bacon, p 21 .
184-Smith,m,c,pourcott (1998):" Adult learning and development" , Mahwah,nj, Erlbaum association , section 6 ,module 3,.
185-Thierryripoll(1998 ):”why this makes me think of that ?thinking and reasoning v4 ,n1 ,pp 15-43 .
186--Vadhan,v, stander,p(1994):Metacognitive ability and test performance among collage student , journal of psychology , 128(3), p 307.
187-Vandergrift(2002):'how to teach student metacognitive listening strategies for increased overall comprehension of frogien language , teaching educational development institute , the university of queens land ,.
189- weinert, f, E(, 1897 ) : "introduction and over view , met cognition and motivation as determinates of effective learning and under standing " , new jersey , lawrance elbaum associaties, p , 8.
190- wellman, H. M , j(, 1985 ) :" theorigen of met cognition and human performance ,s " vol ,1, p , 1 .
191-wilen,w,Philips J ,A(1995):" teaching critical thinking of meta cognitive approach ", social education , v59, n3 , march1995 , eric accession , no-ej50221.
192- Wikifying( 2006(: cognitive,http://cognitivestyle.di1on.net/
193-Winne,p,H, (1997) :Experimenting to boot strap self regulated learning , journal of education psychology ,n 89,v3 ,p397 .
194- yore,D, graigmt , Maguire(1998) :"index of science reading awareness acenteractive – constructive model test verification and grade 4 -8 result" , joupnal of research in science teaching , v35 .
195- Zimmerman,bj,( 1998):"developing self fluffing cycle of cademicregulationananalysisexemplaryinstructionalmodel,ind,hschunk,b,j.zimmerman,eds,self relearning from teaching to self reflective practice, 1998,new york , Guilford ,p-p,1-19.
196-Zoherh Eslami , Reza , Ranj barg(, 2003):" teaching English as ascond or frogien language , meta cognitive strategy training for volcaboury learning , educational journal,p , 7,2.

avatar
نسرين نصر الدين محمد فهمي
مستجد
مستجد

عدد الرسائل : 22
العمر : 37
التميز الشخصي/الهوايات : القراءة وسماع الموسيقي
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى